منوعات

قراصنة صوماليون يهددون بإعدام طاقم ناقلة اختُطفت قبالة سواحل اليمن

هدد قراصنة صوماليون بإعدام أفراد طاقم ناقلة النفط “يوريكا”، التي اختُطفت قبالة السواحل اليمنية مطلع مايو الماضي، بعد تعثر مفاوضات لدفع الفدية.

ويضم طاقم السفينة 12 بحاراً، بينهم ثمانية مصريين وأربعة هنود، فيما نبه أقاربهم إلى أن الخاطفين منحوا مهلة أخيرة لدفع الفدية، مهددين بقتل الرهائن في حال عدم الاستجابة.

وأفادت عائلات البحارة أن اتفاقاً سابقاً بشأن قيمة الفدية انهار بسبب تأخر في إجراءات التحويل المصرفي، الأمر الذي دفع الخاطفين إلى تصعيد تهديداتهم، بما في ذلك التلويح بنقل بعض أفراد الطاقم إلى مناطق جبلية نائية للضغط على مالك السفينة.

وبحسب خبراء في الأمن البحري، فإن مثل هذه التهديدات تُستخدم غالباً كوسيلة للضغط النفسي لتسريع دفع الفدية، وسط مخاوف من عودة نشاط القرصنة في الممرات البحرية الحيوية بالمنطقة.

وكانت الناقلة قد اختُطفت في الثاني من مايو أثناء إبحارها بالقرب من ميناء قنا النفطي بمحافظة شبوة، قبل أن يقتادها مسلحون صوماليون إلى المياه الإقليمية الصومالية.

وفي وقت سابق، وجه وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي السفارة المصرية في مقديشو بمتابعة أوضاع البحارة المصريين والتنسيق مع السلطات الصومالية للإسراع في الإفراج عنهم وضمان سلامتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى